رفع قدرات البلديات والمجتمعات المحلية في المساءلة المجتمعية

نبذه:

تقوم جمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر بتنفيذ مشروع “رفع قدرات البلديات والمجتمعات المحلية في المساءلة المجتمعية” ضمن إطار المكون الثالث لبرنامج تطوير البلديات وهو برنامج ريادي للإصلاح والتنمية تم تصميمه من قبل صندوق تطوير واقراض الهيئات المحلية بالنيابة عن الحكومة الفلسطينية وبتوجيه منها، يستند البرنامج على قاعدة أن حجر الاساس في تطوير خدمات البلديات هو هيئات حكم محلي تتمتع بإدارة جيدة ومساءلة أفضل.

يستهدف المشروع (8) بلديات في جنوب الضفة الغربية، ويسعى إلى مأسسة مشاركة المواطنين والمساءلة المجتمعية في العمل البلدي من خلال أدلة وإجراءات رسمية وتبني الممارسات الفضلى من أجل:

  • تقوية التغذية الراجعة من المواطنين والمستفيدين حول تقديم خدمات البلدية وإدارة العمل البلدي
  • تحسين فاعلية آليات الشكاوى

مدة المشروع: 13 شهر خلال الفترة ما بين 29/1/2019 حتى 28/1/2020 .

 الجهة المانحة للمشروع: صندوق تطوير واقراض الهيئات المحلية.

 شركاء المشروع:

بلدية الخليل /بلدية الكرمل /بلدية بتير /بلدية بيت ساحور /بلدية بيت عوا /بلدية بيت فجار /بلدية جناتا /بلدية زعترة.

مخرجات المشروع:

  1. دعم جهود 8 بلديات في محافظتي بيت لحم والخليل لتكون مؤسسات اكثر مساءلةً وتعمل سويةً مع المواطنين لتلبية حاجات المجتمع المحلي.
  2. تقييم البيئة الممكنة للمساءلة المجتمعية وتشخيص واقع المساءلة المجتمعية في كل بلدية من البلديات المستهدفة من المشروع.
  3. تحديد وحصر مؤسسات المجتمع المدني العاملة في المنطقة وتوثيق صلة البلديات بـ “مؤسسات المجتمع المدني” لتفعيل دورها وانخراطها في انشطة وفعاليات المشروع.
  4. تنظيم ورش عمل توجيهية وتدريبات حول المساءلة المجتمعية لرؤساء وأعضاء المجالس البلدية وموظفي البلديات ومؤسسات المجتمع المدني.
  5. تشكيل/تفعيل ثمانية لجان مساءلة مجتمعية في كل بلدية وتجمع مستهدف من المشروع وإعداد هيكلية لها وبنود مرجعية حسب معايير متفق عليها بالإضافة إلى دليل عمل وخطة عمل لمدة ستة أشهر.
  6. تنفيذ ثمانية أدوات من ادوات المساءلة المجتمعية في البلديات المستهدفة حسب خطة العمل التي يتم تطويرها للجان المساءلة المجتمعية.

جميع الحقوق محفوظة © 2019 جمعية التنمية المجتمعية. برمجة و تصميم م . محمد غطاس